اخبار دوليه - لماذا تتكرر حوادث القطارات في مصر؟

اخبار دوليه - لماذا تتكرر حوادث القطارات في مصر؟
اخبار دوليه - لماذا تتكرر حوادث القطارات في مصر؟

سارة انور ثاني - طالبة اعلام بجامعة البحرين

يكاد لا يمر عام من دون أن تشهد مصر حوادث قطارات تؤدي إلى سقوط العديد من الضحايا ، وسط إهمال المعنيين لتحسين خدمات هذا القطاع.

على الرغم من تاريخ مصر الطويل فى تشغيل القطارات والسكك الحديدية، كونها ثانى دولة على مستوى العالم يعرف القطار طريقه إليها، وذلك فى أوائل خمسينيات القرن الـ19 بعد انجلترا التي ظهر فيها عام ١٨١٤، الا ان تلك القطارات اصحبت لعنه تحصد ارواح المصريين بسسب تكرار الحوادث و المشكلات.

على مدار عقود، شهدت شبكة السكك الحديدية فى مصر، التى تعد من بين الاقدم فى العالم، حوادث كبيرة متكررة، استدعت وقفة طويلة للتحقيق فى أسبابها الجذرية، وخطوات متسارعة لمحاولة منع وقوعها.

حادث قطار المنصورة هو الثالث خلال أسابيع قليلة، سبقها بأيام حادث اصطدام حافلة ركـاب بشاحنة نقل على طريق محافظة أسيوط، ما أدى إلى تفحمها وراح ضحيتها 20 شخصا وإصابة آخرين.

وفـى 26 مارس الماضى، شهدت مصر فاجعة اصطدام

قطارين فى محافظة سوهاج، راح على إثرها ما لا يقل عن 32 ضحية، وأصيب 165 آخرون.

ونهاية فبراير 2019 شهدت محطة رمسيس للقطارات فى القاهرةحادًثامروًعا،حينصدمقطارمسرعحائًطاعند طرف رصيف المحطة، ما تسبب بانفجار واندلاع حريق ضخم

راح ضحيته 22 شخصا.

وقال الخبير في قطاع النقل الدكتور عماد نبيل، إن تكرار حوادث القطارات يرجع إلى أن «قطاع السكة الحديد متهالك، والعربات قديمة، والقضبان كذلك».

وقال أستاذ النقل والطرق بكلية الهندسة في جامعة بني سويف عبد الله أبو خضرة، إن الحكومة شرعت في خطة متكاملة لتطوير السكك الحديدة ورفع كفاءة العاملين بها على مدار السنوات الماضية، بعد توجيهات مباشرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضح أن «منظومة النقل في مصر عانت بسبب إهمال أعمال الصيانة على مدار أكثر من 40 عاما، وهو ما تسبب في حدوث مشكلات وأزمات يجري العمل على حلها خلال الوقت الجاري بتطوير السكك الحديدية والقطارات، والدفع بمنظومة العمل الإلكتروني وتقليل الاعتماد على العنصر البشري، خاصة في تقاطع خطوط القطارات مع الطرق (المزلقانات)، مع وضع برامج تأهيل وتدريب للعاملين بالهيئة بالتعاون مع شركات عالمية من فرنسا والمجر وألمانيا، وهى الشركات التي أبرمت تعاقدات مع مصر مؤخرا في مجال القطارات والسكك الحديدية».

وأكثر الحوادث حصدا للأرواح وقع في العام 2002 عندما لقي 361 شخصا حتفهم بعدما اندلعت النيران في قطار مزدحم في جنوب العاصمة.

تشهد مصر بصورة متكررة حوادث قطارات ومرور مأسوية. أسباب حوادث القطارات في مصر في معظم الحالات إلى أخطاء بشرية، وإلى قِدم منظومة السكك الحديدية المصرية بمعظم مكوناتها. وتضمّ مصر واحدة من أقدم وأكبر شبكات السكك الحديدية في الشرق الأوسط.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، اخبار دوليه - لماذا تتكرر حوادث القطارات في مصر؟ ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : صحيفه الايام