التخطي إلى المحتوى

في خبر حصري نشرته العربية.نت مؤخراً، زعمتْ المنصة الإخبارية وشك انتهاء بنك أبو ظبي التجاري وبنك أبو ظبي الأول من الدمج ما بين المؤسستين البنكيتين. 

ووفقاً للعربية.نت، فإن الاندماج ما بين بنك أبو ظبي التجاري وبنك أبو ظبي الأول أصبح في مراحله الأخيرة بعد أشهر من التجهيزات. وأضافتْ العربية.نت عن توقع إعلان هذا الاندماج خلال الربع الثاني أو الثالث من السنة الضريبية، ذلك حسب موافقة الجهة التنظيمية. 

في حال صحة الخبر، فإنّ العربية تقرّ بأنّ الوحدة البنكية الأكبر على الإطلاق في الشرق الأوسط ستنجم عن هذا الدمج.

بنك أبو ظبي التجاري ينفي “الخبر الذي لا أساس له” 

 

في ضوء الخبر الذي تم نشره، ينفي بنك أبو ظبي التجاري أي خطط دمج مع بنك أبو ظبي الأول، ملحّاً على التزامه بتنفيذ استراتيجيته الخمسية.

 

كما أصدر بنك أبو ظبي التجاري بياناً مستقلاً يوضح فيه ما أشار إليه بـ “الأخبار التي لا أساس لها والتي نُشرت من قِبِل العربية.نت” 

 

“تعليقاً على الخبر المغلوط الذي تم نشره في “العربية.نت” يوم الثلاثاء الموافق 8 مارس 2022، بخصوص محادثات بشأن اندماج محتمل، يؤكد بنك أبو ظبي التجاري أنّ هذا الخبر عارٍ من الصحة ولا يستند إلى أي أساس، وننفي بشكل قطعي وجود أية محادثات مع بنك أبو ظبي الأول بخصوص أي اندماج محتمل.” 

 

“تماشياً مع أفضل ممارسات الحوكمة والشفافية نؤكد على التزامنا بأقصى درجات الافصاح وبتلبية كافة المتطلبات التنظيمية، ونؤكد أننا مستمرون في استراتيجيتنا الخمسية حسب الافصاحات المعلنة والمنشورة على موقع البنك الإلكتروني، والتقارير المالية السنوية، وسوق أبو ظبي للأوراق المالية.”  

أما بنك أبو ظبي الأول، الذي تأسّس نتيجة اندماج بنك أبو ظبي الوطني وبنك الخليج الأول عام 2016، فقد ردّ كذلك على الادعاءات نافياً إياها وصحة التفاصيل التي تضمّنها الخبر المغلوط بخصوص الاندماج المحتمَل مع بنك منافس – بنك أبو ظبي التجاري. 

“ينفي بنك أبو ظبي الأول بحزم التقرير الصادر عن العربية، حيث لم يخض البنك أي نقاشات مع بنك أبو ظبي التجاري للعمل نحو أي اندماج.”

 

بنك أبو ظبي التجاري وبنك أبو ظبي الأول خضم القطاع البنكي للإمارات

وفقاً لـ “بلومبيرغ”، فإنّ البنكان أعلاه من أكبر البنوك في دولة الإمارات، وأنّ الزعم القائل باندماجهما وفق العربية.نت سينتج عنه “أكبر وحدة بنكية للإقراض القائم على الأصول في الشرق الأوسط.” 

حسب بيانات “بلومبيرغ”، لقد أظهر بنك أبو ظبي الأول زيادة في أسهمه بنسبة تبلغ 20% هذا العام، بمبلغ يُقدّر بـ 67 بليون دولار. أما بالنسبة لبنك أبو ظبي التجاري، فقد شهد ارتفاعاً بلغ 29%، مما دفع برأس ماله السوقي ليصبح بقيمة 21 بليون دولار.  

من المُقدّر أنّ قيمة أصول بنك أبو ظبي الأول تبلغ 272 بليون دولار، بينما تبلغ قيمة أصول بنك أبو ظبي التجاري 120 بليون دولار. 

حول بنك أبو ظبي التجاري 

تم تأسيس بنك أبو ظبي التجاري في الإمارات عام 1985 كشركة مساهمة عامة ذات مسؤولية محدودة. 

أما اليوم، يعمل البنك عن طريق شبكة مكونة من 54 فرعاً بنكياً وأكثر من 425 صرّاف آلي عبر دولة الإمارات بأكملها، ليخدم أكثر من مليون عميل ويوفّر لهم عديد الخدمات والمنتجات منها الخدمات المصرفية للأفراد، والخدمات المصرفية للشركات والمؤسسات، وإدارة الخزينة والاستثمارات، وإدارة الأملاك. 

تباعاً لاندماج بنك أبو ظبي التجاري وبنك الاتحاد الوطني وحيازة بنك الهلال من قِبِل الوحدة البنكية المُدمَجة، تصدّر بنك أبو ظبي التجاري مكان ثالث أكبر بنك في الإمارات حسب الأصول.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *