التخطي إلى المحتوى

تشهد بطولات كأس الخليج تطورًا كبيرًا على الصعيد التنظيمي والإعلامي والفني منذ بداية إنطلاقها حتى وقتنا هذا، وتلقى ترحيبًا جماهيريًا واسعًا في جميع أنحاء الوطن العربي ودول الخليج تحديدًا. 

انطلقت بطولة الخليج في البداية بمشاركة 4 منتخبات فقط، وحازت الكويت على لقب بطل النخسة الأولى، وتبعها البحرين والمملكة العربية السعودية وأخرها كانت قطر، واستمرت البطولة بالتطور للوصول للمستوى المطلوب الراقي لتمثيل اسم الخليج. 

ازداد أعداد المنتخبات المشاركة في البطولة إلى 5 منتخبات، ومن ثم إلى 6 منتخبات، وفي بطولة 76 شارك 7 منتخبات، واستمر تطور البطولة حتى وصل عدد المنتخبات المشاركة فيها إلى 8 منتخبات، وعمل اتحاد كرة القدم على تقسيم المنتخبات المشاركة في البطولة إلى مجموعتين، كل مجموعة تضم 4 منتخبات، وأصبح يقام ترتيب لتلك المنتخبات ونظام صعود أول وثاني لكل مجموعة للدور النصف النهائي، وثم للمباراة النهائية؛ لتتشابه مع بطولات كأس الأمم القارية من حيث النظام والإدارة وترتيب المباريات. 

على غرار نسخة كأس العالم في قطر 2022، تطمح العراق لأن تقدم صورة فريدة من نوعها تعبر عن مدى حب العراق لكرة القدم، ويسارع محبي الرياضة والمراهنين على الأحداث الرياضية لخوض غمار الرهان على المنتخبات العربية المشاركة في البطولة عبر أفضل موقع مراهنات في العالم العربي www.arabic-casinos.org وفقًا لاستراتيجيات رهان حقيقية مقابل الفوز بالأموال والمكافآت السخية.

تاريخ انطلاق بطولة كأس الخليج 

يعود تاريخ انطلاق بطولة كأس الخليج لعام 1970، ففي ذلك العام أقيمت أول نسخة لكرة القدم خاصة بدول مجلس التعاون، وشارك فيها 4 منتخبات فقط، وهم الكويت وقطر والبحرين والمملكة العربية السعودية، وتوجت حينها الكويت بلقب البطولة. 

بعد عامين، أستضافت المملكة السعودية النسخة الثانية من البطولة بمشاركة 5 منتخبات بعد مشاركة منتخب الإمارات العربية المتحدة، وفازت الكويت في لقب البطولة حينها. 

في عام 1974، أقيمت البطولة في دولة الكويت بمشاركة 6 منتخبات بعد انضمام منتخب سلطنة عمان للبطولة، وحاز المنتخب الكويتي على اللقب للمرة الثالثة، وهيمن على اللقب للمرة الرابعة أيضًا في عام 1976 بعدما استضافت قطر البطولة التي شهدت انضمام العراق. 

عام 1979، أقيمت البطولة في العراق بمشاركة 7 منتخبات، ونجح المنتخب العراقي حينها بكسر هيمنة المنتخب الكويتي على البطولة لأربع مرات على التوالي، ولكنه عاد ليتوج بالبطولة في النسخة السادسة التي احتضنتها الإمارات العربية المتحدة عام 1982. 

في عام 1984، أستضافت سلطنة عمان البطولة بمشاركة 7 منتخبات، وحينها توج منتخب العراق بالبطولة للمرة الثانية، ليعود منتخب الكويت ويتوج بالبطولة للمرة السادسة في تاريخه عام 1986 في بطولة كأس الخليج التي أقامتها مملكة البحرين. 

في النسخة التاسعة من البطولة أقيمت في السعودية عام 1988، ونجح منتخب العراق بالتتويج بالبطولة للمرة الثالثة في تاريخه، أما في النسخة العاشرة فازت الكويت باللقب عام 1990، يذكر أن الكويت أيضًا استضافت تلك النسخة من البطولة. 

في النسخة الحادية عشر عام 1992، استضافت قطر البطولة وتوج حينها المنتخب القطري بلقب البطولة، وفي النسخة التي تليها عام 1994، توجت السعودية بلقب البطولة لأول مرة في تاريخها، وقد نجح المنتخب الكويتي بالفوز بالبطولة في النسخة الثالث عشر عام 1996، والنسخة الرابع عشر عام 1998، ليعود المنتخب السعودي ويتوج بالبطولة عام 2002، وعام 2003، وفي النسخة السابعة عشر عام 2004، نجح منتخب قطر بالتتويج باللقب، وشهدت تلك النسخة انضمام اليمن للبطولة. 

في عام 2007، استضافت الإمارات العربية البطولة بمشاركة 8 منتخبات، وتوج حينها منتخب الإمارات بالبطولة، وفي النسخة التي تليها عام 2009، توجت المنتخب العماني لأول مرة في البطولة، وفي النسخة العشرون، عاد منتخب الكويت ليفرض سيطرته على البطولة ويتوج بها للمرة العاشرة في تاريخه. 

في عام 2012، استضافت البحرين بطولة كأس الخليج وفاز منتخب الإمارات العربية حينها باللقب للمرة الثانية في تاريخه، وبعدها توج منتخب قطر بالبطولة في النسخة الثانية والعشرون عام 2014، وفي عام 2017، توج المنتخب العماني بالبطولة بعد فوزه بركلات الترجيح على نظيره الإماراتي. 

جدول مباريات بطولة كأس الخليج العربي 

أقام اتحاد دول مجلس التعاون قرعة بطولة كأس الخليج التي من المتوقع أن تقام في مدينة البصرة العراقية بعد عدة أسابيع، وجاء ترتيب جدول مباريات البطولة على النحو التالي: 

المجموعة الأولى: تضم كل من العراق والسعودية وعمان واليمن. 

المجموعة الثانية: تضم كل من الكويت وقطر والإمارات والبحرين. 

وسيلاقي منتخب العراق نظيره العماني في المباراة الافتتاحية في السادس من شهر يناير 2023، كما سلاقي اليمن منتخب السعودية في نفس اليوم، وبعدها سيلاقي البحرين منتخب الإمارات في السابع من يناير 2023، والكويت سيلاقي نظيره القطري في نفس اليوم. 

كما ستلعب عمان أمام اليمن يوم التاسع من يناير والسعودية أمام العراق، وفي العاشر من يناينر ستلعب الإمارات أمام الكويت وقطر أمام البحرين. 

في الجولة الثالثة للبطولة، ستلعب العراق أمام اليمن، والسعودية أمام عمان في الثاني عشر من يناير، وستلعب قطر أمام الإمارات والبحرين أمام الكويت في الثالث عشر من يناير. 

القنوات الناقلة لبطولة كأس الخليج العربي 

نجحت 10 قنوات في الحصول على شرفة بث أحداث بطولة كأس الخليج العربي التي من المقرر أن تقام في مدينة البصرة في مطلع شهر يناير المقبل، وهي كالتالي: 

قنوات BeinSports، وقنوات ADSport ، وقنوات الكأس، وقنوات KSA sport، وقنوات Bahrain sport، وقنوات Dubai sports، وقنوات Iraqi Sports، وقنوات Oman sports، وقنوات KTV Sports، وقنوات Jordan Sports، وسيستضيف كل من ملعب ستاد البصرة الدولي وملعب الميناء الدولي مباريات بطولة كأس الخليج، وستشهد البطولة حضور جماهيري كبير من المشجعين لمؤازرة منتخباتهم. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *