التخطي إلى المحتوى

 

 

البيتكوين هو شكل من أشكال العملة الرقمية، والمعروف أحيانًا باسم العملة الافتراضية، وعلى الرغم من أنها متاحة فقط في شكل رقمي، إلا أنها قابلة للمقارنة بالمال؛ كما أن عملة البيتكوين، على عكس العملات التقليدية مثل الدولار أو اليورو، التي تصدرها الحكومات، هي عملة لا مركزية وتعمل على تقنية تعرف باسم blockchain.

أصل البيتكوين

تم إنشاء العملة المشفرة بيتكوين بواسطة مستخدم مجهول اسمه المستعار هو ساتوشي ناكاموتو، لتظهر بشكل رسمي لأول مرة في 3 يناير 2009، والتي تم فيها استخدام تقنية البلوكشين لتكون عملة لا مركزية يمكن أن تعمل بشكل مستقل عن البنك المركزي أو الوسطاء أو الحكومات. 

عصر جديد في تكنولوجيا  Blockchain

إن تقنية blockchain هي تقنية غيّرت من قواعد اللعبة، فهي تقوم بتسجيل المعاملات والتحقق منها بطريقة لا مركزية وشفافة وآمنة، وبالنسبة للبيتكوين، فهي تمهد الطريق لنظام نقدي إلكتروني يعمل بين المستخدمين مباشرة، مما يلغي الحاجة إلى الوسطاء. 

أسباب قوة البيتكوين

تستمد عملة البيتكوين قيمتها من مجموعة من العوامل، وفهمها يمكن أن يوفر نظرة ثاقبة حول سبب اعطاءها قيمة، وفيما يلي نذكر 3 من العوامل الرئيسية التي تساهم في قيمة البيتكوين:

  • الندرة:

يبلغ الحد الأقصى للمعروض من عملة البيتكوين 21 مليون قطعة نقدية، ما يجعلها أصلًا نادرًا، حيث تتم برمجة هذه الندرة في بروتوكولها، مما يؤدي إلى إنشاء جدول عرض ثابت يقلل تدريجيًا من معدل إنشاء عملات البيتكوين الجديدة من خلال عملية تسمى النصف، لتساهم هذه الندرة في رفع القيمة، وذلك على النقيض من العملات الورقية التقليدية التي يمكن طباعتها دون مثل هذه القيود.

  • اللامركزية:

الطبيعة اللامركزية للبيتكوين، التي تعمل على شبكة نظير إلى نظير بدون سلطة مركزية، تساهم في رفع قيمتها، وتعني اللامركزية مقاومة الرقابة والتدخل، مما يوفر للمستخدمين المزيد من السيطرة على أموالهم.

  • تأثير الشبكة:

أحد العوامل المهمة في قيمة البيتكوين هو تأثير الشبكة، حيث يتم تعزيز قوة الشبكة والتطبيق العملي للبيتكوين مع نمو قاعدة مستخدميها الآخذة في الاتساع والقبول على نطاق واسع.

كيف يمكنني إجراء عملية شراء آمنة للبيتكوين؟

يُعد اختيار المواقع الجديرة بالثقة وحماية المعلومات الشخصية وتخزين Bitcoin في محفظة آمنة أمرًا ضروريًا لشراء Bitcoin  بشكل آمن. ولشراء البيتكوين بأمان، اتّبع هذا الدليل خطوة بخطوة:

 

اختر بورصة العملات المشفرة التي يمكنك أن تثق بها:

تشمل بعض البورصات الشهيرة Gemini وKraken وCoinbase وBinance، وللتأكد من الموقع تحقق من تكاليف البورصة وميزات الأمان والسمعة ومُراجعات المستخدمين.

اجعل حساباتك آمنة:

بالنسبة لحساب البورصة الخاص بك، تأكد من اختيار كلمة مرور قوية ومميزة، وقم بتثبيت برنامج مصادقة أو قم بإعداد رمز مميز للجهاز لتمكين المصادقة الثنائية (2FA) فإدخال جزء ثانٍ من معلومات التحقق بالإضافة إلى كلمة المرور الخاصة بك يؤدي إلى تقوية الأمن في حسابك.

تحقق من التفاصيل الخاصة بك:

تتبع عمليات التبادل المشروعة قواعد KYC وAML، لذلك يجب عليك التحقق من التفاصيل الخاصة بك عند إنشاء حسابك، حيث ستحتاج إلى تقديم المستندات للتحقق من هويتك كإحضار بطاقة هوية صادرة عن الحكومة أو أي مستند مناسب آخر.

تحقق من سعر السوق الحالي:

انظر إلى سعر سوق البيتكوين الحالي قبل الشراء، فمن الأهمية بمكان الحصول على القيمة السوقية العادلة للاستثمار لأن الأسعار قد تختلف بين سوق وآخر.

انقل عملة البيتكوين المكتسبة حديثًا إلى محفظة آمنة في أقرب وقت ممكن بعد الشراء:

نظرًا لأنها تبقي مفاتيحك الخاصة في وضع عدم الاتصال، فإن محافظ أجهزة الحاسوب مثل Trezor أو Ledger هي ما يُعتقد بأنها الخيارات الأكثر أمانًا، كما تشمل الخيارات الآمنة الإضافية محافظ البرامج مثل Electrum ومحافظ الأجهزة المحمولة مثل Trust Wallet.

قم دائمًا بعمل نسخة من كلمة أو عبارة الاسترداد الخاصة بمحفظتك أو المفاتيح الخاصة:

بغض النظر عن نوع المحفظة التي تستخدمها، لحماية أموالك في حالة تعطل الجهاز أو فقدانه، يوصى بتخزين هذه المعلومات في مكان آمن غير متصل بالإنترنت.

كن متيقظًا لعمليات التصيد الاحتيالي:

كن متيقظًا لعمليات الاحتيال وجهود التصيد الاحتيالي، ولا تقم أبدًا بإعطاء مفاتيحك الخاصة أو تفاصيل حسابك لأي شخص؛ بدلاً من ذلك، استخدم الإشارات المرجعية للوصول إلى البورصة والتحقق من عنوان الـ URL.

لا تتوقف أبدًا عن التعلم: 

كن دائمًا على اطلاع بأحدث الإجراءات الأمنية والتهديدات التي تؤثر على صناعة العملات المشفرة، وحافظ على تحديث البرامج الثابتة الخاصة بالبرنامج والمحفظة للاستفادة من ميزات الأمان الجديدة.

 

أهم العملات المعدنية: 

على الرغم من أن عملة البيتكوين – التي تسمى أحيانًا الذهب الرقمي – هي الرائدة، إلا أن الإيثريوم هي المسؤولة عن تقديم فكرة العقود الذكية.

ومن بين اللاعبين الرئيسيين الآخرين Litecoin وRipple، وهما عملتان مشفرة لهما خصائص وتطبيقات مميزة خاصة بهما؛ وبالإضافة إلى هاتين العملتين نجد عملة شيبا إنو (Shiba Inu) وهي عملة رقمية تتبع نفس نهج عملة البيتكوين، وتُعتبر جزءًا من عالم العملات الرقمية المشفرة، وقد تم إطلاق هذه العملة في 2020 باسم توكن ERC-20 على شبكة إيثيريوم. 

ويعكس سعر العملة الرقمية Shiba Inu مقابل الدولار الأمريكي التبادل الحالي بين SHIB والدولار، فيتم حساب هذا السعر استنادًا إلى التداولات الفعلية على المنصات المختلفة، ويمكن أن يعكس توقعات المستثمرين وتفاعلهم مع التطورات الحالية في السوق.

 

من المهم أن تضع في اعتبارك أن عملة البيتكوين هي مجرد شكل واحد من أشكال العملة المشفرة؛ فالعديد من العملات الآخرى لديهم خصائص مختلفة، وعلى الرغم من أنه جانب رائع ومتغير باستمرار في عالم التمويل، إلا أنه من الضروري التعامل معه بحذر وتفهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *