التخطي إلى المحتوى

هذه هي الأساسيات التي يعتمد عليها محترفو تداول الفوركس لتحديد الوقت المناسب لشراء أو بيع أي زوج عملات

 

يمكن أن تعتمد استراتيجيات تداول فوركس على التحليل الفني أو تتبع الأحداث الأساسية المستندة إلى الأخبار الاقتصادية العالمية و المحلية. عادة ما تتكون استراتيجية تداول العملات من إشارات تداول تسمح للمتداول باتخاذ قرارات الشراء أو البيع المناسبة.

 

أساسيات استراتيجية تداول فوركس

يمكن تقسيم استراتيجيات تداول فوركس لنوعين أساسيين، استراتيجيات يدوية وأخرى الآلية. تتلخص الأنظمة اليدوية في جلوس المتداول أمام شاشة الكمبيوتر، والبحث عن إشارات التداول ثم تحليلها والخروج بالقرارات المناسبة. أما الأنظمة الآلية فترتكز على تطوير خوارزميات تجد إشارات التداول وتنفيذ الصفقات آليا. تعمل هذه الأنظمة الالكترونية على إخراج المشاعر الإنسانية من المعادلة مما قد يحسن من أداء التداول.

 

لكن يستحسن للمتداولين المبتدئين تتبع أسعار الصرف الآن مباشر واعتماد استراتيجيات بسيطة وتوخي الحذر عند شراء استراتيجيات تداول فوركس جاهزة إذ أنه من الصعب التحقق من مصداقيتها وغالبا ما تبقى أنظمة التداول الناجحة محاطة بالسرية و غير متوفرة اطلاقا للمستثمرين المبتدئين.

 

إنشاء استراتيجية تداول الفوركس

يبدأ العديد من متداولي الفوركس بإستراتيجية تداول بسيطة قبل إضافة المزيد من العناصر إليها. على سبيل المثال، قد يلاحظ المتداولون أن زوج عملات معين يميل إلى الارتداد من مستوى دعم أو مقاومة معين. فيقررون عند ذلك إضافة عناصر أخرى تعمل على تحسين دِقَّة إشارات التداول هذه بمرور الوقت. على سبيل المثال، قد يطلبون ارتداد السعر من مستوى دعم معين بنسبة مئوية معينة أو عدد معين من النِّقَاط.

 

ما هي العناصر المكونة لاستراتيجية تداول فوركس فعالة؟

 

  • اختيار السوق: يجب على المتداولين التركيز على عدد محدود من أزواج العملات و تتبع تحركاتها بدقة حتى يصبحوا خبراء في قراءتها و تحليلها.
  • حجم المركز: يجب على المتداولين تحديد حجم كل مركز للتحكم في مقدار المخاطرة التي يتم تحملها في كل صفقة على حدة.
  • نِقَاط الدخول: يجب على المتداولين تطوير القواعد التي تحدد متى يتم الدخول في مركز طويل أو قصير المدى.
  • نِقَاط الخروج: يجب على المتداولين وضع قواعد تحدد بوضوح موعد الخروج من مركز طويل أو قصيرالمدى، وكذلك نقاط الخروج من مركز خاسر.
  • تكتيكات التداول: يجب على المتداولين وضع قواعد لكيفية شراء وبيع أزواج العملات، بما في ذلك اختيار تقنيات التنفيذ المناسبة.

 

متى يحين وقت تغيير استراتيجيات التداول؟

 

تعمل إستراتيجية تداول الفوركس بشكل جيد عندما يلتزم المتداولون بالقواعد. ولكن مثل أي اأمر آخر في الحياة، من الخطأ الاعتماد على استراتيجية واحدة و الاعتقاد أنها تناسب الجميع و تلائم كل الوضعيات. إذا لم تثبت الإستراتيجية نجاحها ولم تحقق النتائج المرجوة، فقد يأخذ المتداولون النقاط التالية في الاعتبار قبل تغيير خِطَّة العمل:

 

  • مطابقة إدارة المخاطر مع أسلوب التداول: إذا كانت نسبة المخاطر لا تتناسب مع الأرباح المحصلة، فعليك تغيير الاستراتيجيات.
  • تطور ظروف السوق: تعتمد بعض استراتيجية التداول على اتجاهات محددة في السوق، لذلك إذا تغيرت تلك الاتجاهات، فقد تصبح تلك الاستراتيجية غير صالحة.مما يستوجب إجراء تعديلات عليها أو تغييرها كليا.
  • الفهم الشخصي: عدم فهم المتداول الإستراتيجية يزيد من احتمالية فشلها. إذا واجه المتداول مشكلة في تطبيق استراتيجيته أو لم يتحكم في قواعدها بشكل جيد فستفقد الاستراتيجية الكثير من فعاليتها.

 

قد يكون لتغيير استراتيجية التداول الكثير من الآثار الإيجابية على مردودية استثمارك، إلا أن التغيير المستمر و المتكرر للاستراتيجية قد يكون مكلفًا ويؤدي إلى خسائر غير متوقعة.

 

 

ما هي أنجح استراتيجيات تداول الفوركس؟

 

تداول الاتجاه

يعد تداول الاتجاه أحد أكثر استراتيجيات تداول فوركس شيوعًا وموثوقيه. مما يسهل فهمها واستعمالها من طرف المبتدئين. حيث تتلخص ببساطة في تحديد فرص التداول والاستفادة منها عن طريق دراسة الاتجاهات العامة لسعر زوج عملات معين.

أولًا، عليك تحديد الاتجاه العام لزوج العملات وقوته ومدته ثم تقدير مدى استقرار هذا الاتجاه عن طريق تحليل هذه العوامل. بعد ذلك عليك أن تقرر نِقَاط الدخول والخروج الخاصة بك.

يمكن لتداول الاتجاه أن يكون تداولًا قصيرًا أو متوسطًا أو طويل الأجل و خلال مدة امتلاك المركز قد تنشأ تقلبات صغيرة في الأسعار تتعارض مع الاتجاه بمرور الوقت. ما ينتج عنه خسائر طفيفة عليك تحملها في انتظار الوصول لنقطة البيع التي حددتها لنفسك.

لاكتساب مزيد من الثقة قبل اتخاذ قرارك النهائي يمكنك استخدام بعض الأدوات التي يمكنها مساعدتك على اكتشاف الاتجاهات القوية. وتشمل هذه الأدوات مؤشرات القوة النسبية، وقياسات الحجم، ومؤشرات الاتجاه، ومؤشرات ستوكاستيك، والمتوسطات المتحركة.

 

تداول حركة السعر

استراتيجية حركة السعر تعتمد ببساطة على تحليل تغيرات سعر زوج العملات خلال مدّة زمنية معينة. في هذا النوع من التداول، ينبغي لك تحليل الأداء السابق للعملة للتنبؤ بأدائها المستقبلي. إذا اعتمدت على استراتيجية حركة السعر، عليك التخلي عن كل أدوات التحليل الفنية و الاعتماد على فهمك وقراراتك فقط.

 

تداول النطاق

تداول النطاق هو إستراتيجية تداول فوركس نشطة تساعد المتداول على تحديد نطاق للتداول عندما لا يكون للسوق اتجاه واضح. و التي هي الحالة السائدة في أسواق الفوركس، إذ نادرًا ما يلتزم السوق باتجاه واضح لمدة طويلة من الزمن. و هو ما يخلق مشكلة للمتداولين الراغبين في الاستفادة من الاتجاهات. لذلك يلجأ الكثير منهم لاعتماد استراتيجية، تداول النطاق ريثما يستقر السوق على اتجاه واضح.

الخطوة الأولى في هذه الإستراتيجية هي التحقق من الارتفاعات والانخفاضات في الرسم البياني. ثم اختيار حدود النطاق أو البحث عن مستويات الدعم والمقاومة.

اذن عليك تتبع نِقَاط ذروة الشراء والبيع. عندها يمكنك البيع في منطقة ذروة الشراء (أي عند مستوى المقاومة) والشراء في منطقة ذروة البيع (عند مستوى الدعم). يستخدم المتداولون مؤشرات فنية تسمى خطوط بولينجر لتحديد حدود النطاق إضافة لمؤشرات التذبذب لتحديد نِقَاط ذروة الشراء وذروة البيع ضمن حدود النطاق المختار

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *